نجاست سگ
1. محمد بن الحسن بإسناده، عن الحسین بن سعید، عن حماد، عن حریز، عن الفضل أبی العباس، قال: قال أبو عبد الله علیه السلام: إذا أصاب ثوبک من الکلب رطوبة فاغسله، وإن مسه جافا فاصب علیه الماء، قلت: لم صار بهذه المنزلة؟ قال: لان النبی ( صلى الله علیه وآله ) أمر بقتلها.[5]
2. وعن الحسین بن سعید، عن حماد، عن حریز، عن محمد یعنى ابن مسلم - عن أبی عبد الله ( علیه السلام ) قال: سألته عن الکلب یشرب من الإناء، قال: اغسل الإناء. الحدیث.
3. وعنه، عن حماد، عن حریز، عن الفضل، عن العباس[6]، قال: سألت أبا عبد الله ( علیه السلام ) عن فضل الهرة والشاة والبقرة، والإبل والحمار والخیل والبغال والوحش والسباع، فلم أترک شیئا إلا سألته عنه؟ فقال: لا بأس به حتى انتهیت إلى الکلب؟ فقال: رجس نجس لا تتوضأ بفضله واصبب ذلک الماء، واغسله بالتراب أول مرة ثم بالماء.
4. وعنه، عن حماد، عن حریز، عمن أخبره، عن أبی عبد الله علیه السلام قال: إذا ولغ الکلب فی الإناء فصبه.
5. وبإسناده عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن أیوب بن نوح، عن صفوان بن یحیى، عن معاویة بن شریح، قال: سأل عذافر أبا عبد الله ( علیه السلام ) وأنا عنده عن سؤر السنور والشاة والبقرة، والبعیر والحمار، والفرس والبغل والسباع، یشرب منه أو یتوضأ منه؟ فقال: نعم اشرب منه وتوضأ منه. قال: قلت له: الکلب؟ قال: لا، قلت: ألیس هو سبع؟ قال: لا والله إنه نجس، لا والله إنه نجس.
6. وعنه، عن أبی جعفر أحمد بن محمد، عن عثمان بن عیسى، عن سماعة بن مهران، عن أبی بصیر، عن أبی عبد الله ( علیه السلام ) قال: لیس بفضل السنور بأس أن یتوضأ منه ویشرب، ولا یشرب سؤر الکلب إلا أن یکون حوضا کبیرا یستقى منه.
7. فی حدیث عبد الله بن أبی یعفور، عن أبی عبد الله ( علیه السلام ) قال: إن الله لم یخلق خلقا أنجس من الکلب.
8. وعنه، عن حماد، عن حریز، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبد الله ( علیه السلام ) عن الکلب یصیب شیئا من جسد الرجل؟ قال: یغسل المکان الذی أصابه.
9. محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن حماد بن عیسى، عن حریز، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبد الله ( علیه السلام ) عن الکلب یصیب شیئا ( من جسد الرجل )؟ قال: یغسل المکان الذی أصابه.
10. وعن علی، عن أبیه، عن ابن محبوب، عن العلاء، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبد الله ( علیه السلام ) عن الکلب السلوقی؟ فقال: إذا مسسته فاغسل یدک.
11. وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن ابن أبی نجران، عن عاصم بن حمید، عن أبی سهل القرشی قال: سألت أبا عبد الله ( علیه السلام ) عن لحم الکلب؟ فقال: هو مسخ، قلت: هو حرام؟ قال: هو نجس، أعیدها علیه ثلاث مرات، کل ذلک یقول: هو نجس.
12. محمد بن علی بن الحسین فی ( الخصال ) بإسناده عن علی ( علیه السلام ) - فی حدیث الأربعمائة - قال: تنزهوا عن قرب الکلاب، فمن أصاب الکلب وهو رطب فلیغسله، وإن کان جافا فلینضح ثوبه بالماء. [7]
این روایات را از دو جهت باید بررسی کرد؛ یکی سند و دیگری دلالت.
سه روایت اول از نظر سند صحیح هستند و بر نجاست سگ دلالت دارند. روایت چهارم از نظر سند مرسله است، ولی بر عدم استفاده از آبی که سگ به آن لب زده دلالت میکند. روایت پنجم دلالتش صریح است، ولی سندش به جهت «معاویه بن شریح» ضعیف است.[8] روایت ششم سندش صحیح است و دلالتش کاملاً روشن میباشد که اگر سگ از آب قلیل نوشید آن آب نجس میشود. روایت هفتم، هشتم و نهم نیز از جهت سند صحیح میباشند و دلالت آنها بر نجاست سگ کاملاً روشن است. سه روایت آخری نیز بر نجاست سگ دلالت دارند. در روایت دهم کلب سلوقی آمده است، ولی این روایت نمیتواند دیگر روایات را تقیید کند، چون لسان این روایت مثبت است.
نتیجه اینکه بیتردید در فقه امامیه، سگ نجس العین است.
[1] . بدایة المجتهد و نهایة المقتصد، ابن رشد، ج1، ص30.
[2]. ر.ک: کتاب الطهارة، امام خمینی، ج 3، ص 157 - 161
[3]. خلاف، شیخ طوسی، ج6، ص73؛ تذکرة الفقهاء، علامة الحلی، ج 1، ص 66؛ جامع المدارک، سید احمد خوانساری، ج 1، ص 200؛ المعتبر، محقق حلی، ج 2، ص 80؛ مشارق الشموس (ط.ق) محقق خوانساری، ج 1، ص 321 – 323؛ حدائق الناضرة، بحرانی، ج 1، ص 432 – 433 و ج 5، ص 205؛ جواهر الکلام، محمدحسین نجفی، ج 5، ص 366 - 368
[4]. بدایة المجتهد و نهایة المقتصد، ابن رشد، ج2، ص103؛ خلاف، شیخ طوسی، ج1، ص187 و ج6، ص73؛ تذکرة الفقهاء، علامة الحلی، ج 1، ص 40 - 42
[5] . در برخی نسخها آمده « امربغسلها» محقق خوانساری میگوید: و لعلها اظهر.(مشارق الشموس، ج1، ص322)
[6] . شیخ بهائی در کتاب مشرق الشمسین ص353 آورده: عن الفضل ابی العباس. محقق سبزواری در کتاب ذخیرة المعاد اینگونه آورده و از روایت به صحیحه تعبیر کرده است.
[7]. وسائل الشیعه، شیخ حر عاملی، ج1، ص225 و ج3، ص414.
[8] . معجم رجال الحدیث، آیة خویی، ج19، ص227.